«كمان يوم» عمل جديد لمسرح عيون - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

«كمان يوم» عمل جديد لمسرح عيون
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 19\04\2011
يطل علينا مسرح عيون الجولاني هذه الأيام بعمل مسرحي جديد تحت عنوان «كمان يوم».
«كمان يوم» يستند إلى نص للكاتب العالمي جوزيف كونراد
وإعداد معتز أبو صالح، وهو من إخراج الفلسطيني سامح حجازي، ومن تمثيل هاني منذر، روز عويدات، بديع أيوب ومجدي أبو جبل، وستبدأ عروضه على خشبة مسرح عيون اعتباراً من الخميس القادم.


مدير مسرح عيون الكاتب معتز أبو صالح

موقع «جولاني» التقى مدير مسرح عيون، الكاتب معتز أبو صالح، بينما كان الطاقم يقوم بأحد تدريباته الأخيرة قبل بدء العروض، فقال عن العمل:
"«كمان يوم» عمل جديد في إطار مسرح عيون. عندما نتحدث عن عمل في مسرح عيون فنحن نشدد على أن هذا المسرح هو مسرح تعليمي بالدرجة الأولى، بما معناه أن أعمالنا ليست أعمال محترفة وإنما هي تمارين أو ورشات لمجموعات من طلاب مسرح عيون.
في هذا العمل لدينا أربع ممثلين وهم: هاني منذر (درس سنة مسرح في جامعة حيفا وأحب أن ينتمي مؤخراً لمسرح عيون ليكمل مشواره معنا)، بديع أيوب (شارك سابقاً في مسرحية رموش راقصة)، روز عويدات (شاركت بدورة في إطار المسرح)، ومجدي أبو جبل (شارك بعدة مسرحيات سابقة).
هدف المسرحية الأول هو تقديم درس متقدم في التمثيل لمجموعة من الطلاب. يخرج المسرحية سامح حجازي، وهو مخرج فلسطيني من القدس، من المخرجين الذين لهم بصمتهم في المشهد الثقافي المسرحي الفلسطيني. النص مستوحى من مسرحية لجوزيف كونراد، قمنا بإعداده بالمسرح برؤيتنا واعتباراتنا الخاصة. أستطيع القول أن المسرحية عبارة عن لحظات أكثر مما هي قصة، ففيها عوالم مختلفة تطرحها هذه الشخصيات الأربع، والبقية يبحث فيها المشاهد ويصل إلى المضامين والنتائج التي تروق لفكره وذوقه. أشجع الجميع على مشاهدة هذه المسرحية، ونحن دائماً خاضعين للنقد وسماع آراء الجمهور والاستفادة منها، ونأمل أن تليق المسرحية بالمسرح وبذائقة الجمهور".


الممثلة الهاوية روز عويدات

الممثلة الهاوية روز عويدات بدت متشوقة لبدء العروض، فهذا هو الظهور الأول لها أمام الجمهور، حيث تلعب دوراً محورياً في المسرحية، تقول عنه:
"شاركت سابقاً في إحدى دورات مسرح عيون
مع الممثلة والمخرجة آمال قيس\أبو صالح، وكان من المفروض أن أشارك في مسرحية خطيئة بلا خطأ، لكن ظروف خاصة حالت دون ذلك. مؤخراً اقترح علي معتز أن أشارك بهذا العمل وكنت متحمسة جداً لذلك. دوري بالمسرحية هو دور فتاة اسمها هند، والمسرحية تحكي عن حالة انتظار. العمل ممتع جداً والمجموعة رائعة والعمل معها مريح جداً، وأنا سعيدة لمشاركتي هذه".


الممثل هاني منذر

أما الممثل هاني منذر، فقد انضم مؤخراً لمسرح عيون، حيث أنهى السنة الأولى في التمثيل في جامعة حيفا، وهذا أول عمل له ضمن إطار مسرح عيون. وقد تحدث عن مشاركته في «كمان يوم» قائلاً:
"كانت لي تجارب سابقة في التمثيل من خلال دراستي في جامعة حيفا، لكنه أول عمل لي مع مسرح عيون. المسرحية عموماً اجتماعية، ودور المسرح تاريخياً هو مصلح اجتماعي، وكل شخص سيشاهد المسرحية أعتقد أنه سيجد نفسه في مكان معين فيها. ما نشاهده مؤخراً من انتشار للفن في الجولان، إن كان رسماً أو نحتاً أو في المسرح، مشجع جداً، وهذا يدل على أننا نسير في الاتجاه الصحيح. أشجع الجميع على القدوم ومشاهدة المسرحية".


الممثل الهاوي بديع أيوب


الممثل الهاوي مجدي أبو جبل